منتدى شباب الميلوس


    تقنيات إلكترونية مدرسيّة لمساعدة الطلاب

    شاطر
    avatar
    علاوي

    المساهمات : 85
    تاريخ التسجيل : 24/04/2009

    تقنيات إلكترونية مدرسيّة لمساعدة الطلاب

    مُساهمة  علاوي في الإثنين أبريل 27, 2009 7:58 am

    تمّ الإعلان في المملكة العربيّة السعودية عن طرح مناهج دراسيّة في بعض مدن المملكة على أقراص مدمجة لأكثر من 330 كتابا لجميع المراحل الدراسيّة، عبر جهاز خفيف الوزن، على أن يتمّ تعميمه في معظم المدارس في مرحلة لاحقة.

    أمّا في قطر، فسيتمّ طرح مناهج العلوم والرياضيّات على شكل ملفات إلكترونيّة وتوزيعها على طلاب المدارس. ويمكن لهذه التقنية مساعدة طلبة المدارس والجامعات في تسريع عملية البحث عن المعلومات وشراء كتب إلكترونيّة بأسعار زهيدة،

    الأمر الذي سيساهم في رفع مستوى التعليم لدى العائلات الفقيرة. هذا وتقدّم متاجر الكومبيوتر في المملكة العربيّة السعودية الكثير من البرامج التعليميّة العربيّة التي قامت شركات خاصّة ببرمجتها لجميع المراحل الدراسيّة لمساعدة الطلاب في دراستهم، إلا أنّ الإقبال عليها لا يزال متواضعا.

    ونأمل أن تكون هذه المحاولات ناجحة، وأن يتمّ تطويرها واعتمادها في جميع أرجاء عالمنا العربيّ على جميع المراحل وفي جميع المدارس والجامعات والمعاهد الخاصّة والحكوميّة.


    أجهزة مساعدة :




    قارىء سوني للمناهج الرقمية

    * تقدّم شركة "سوني" جهازا يستطيع عرض الكتب الإلكترونيّة تحت اسم قارئ "سوني بي آر إس 500 ريدر"PRS-500 Reader . ويستطيع القارئ الالكتروني عرض ملفات "بي دي إف" PDF و"دوك" DOCوملفات الصور والموسيقى. هذا ويمكن تحميل حوالي 10آلاف كتاب مختلف من الإنترنت عبر برنامج "سوني كونّيكت" Sony Connect. الجدير ذكره أنّ الجهاز يدعم خدمات "آر إس إس"RSS الإخباريّة عبر البرنامج المذكور. ويبلغ سعر القارئ حوالي 300 دولار أميركيّ.

    وبالنسبة للمدارس أو الجامعات التي تسمح للطلاب بإدخال الكومبيوترات المحمولة إلى قاعات الدراسة، فإنّ المساعدات الشخصيّة الرقميّة Personal Digital Assistants PDAs تستطيع توفير نفس قدرات الكومبيوترات المحمولة من حيث كتابة الملاحظات، ولكن بحجم أصغر ووزن أقل. ومن المساعدات المتقدّمة تلك التي تقدّمها شركة "إتش بي" Hewlett Packard تحت طراز "آي باك" iPAQ، حيث انّها تحتوي على تقويم وآلة حاسبة ودفتر للعناوين والأرقام وبرامج لتسجيل الملاحظات (مثل "مايكروسوفت وورد") وبرامج للمحاسبة (مثل "مايكروسوفت إكسلّ"). ويمكن لهذه الأجهزة تبادل المعلومات عبر تقنيات "بلوتوث" اللاسلكيّة، بالإضافة إلى القدرة على تشغيل بعض الألعاب البسيطة التي تسمح بتوفير بعض المتعة أثناء ركوب السيّارة أو الحافلة. ويبلغ معدل أسعار هذه الأجهزة حوالي 350 دولارا أميركيّا.

    ويمكن استخدام الكومبيوترات المحمولة الصغيرة جدّا Ultra Mobile Portable Computer UMPC لتسجيل الملاحظات، خصوصا أنّ نظام التشغيل "ويندوز فيستا" الموجود في معظم هذه الكومبيوترات يتفوّق في التعرّف على خطّ يد المستخدم وتحويله إلى حروف عاديّة. ولمن يريد حمل كومبيوتره معه، فإنّ الاستثمار في حقيبة تُحمل على الظهر هو أمر مريح جدّا. وتستطيع حقائب شركات "تارغوس" Targus و"بيلكن" Belkin حمل الكومبيوترات والملحقات المختلفة والكتب والأوراق، حيث توجد مناطق خاصّة لكلّ منها، بالإضافة إلى وجود محافظ للهواتف المحمولة ومشغلات الموسيقى الرقميّة. وتتراوح أسعار هذه الحقائب بين 50 و90 دولارا أميركيّا.





    الكمبيوترات المحمولة


    أقلام إلكترونية:



    * أمّا بالنسبة للمدارس أو الجامعات التي لا تسمح بإدخال هذه الأجهزة، فإنّ قلما رقميّا من صُنع شركة "لوجيتيك" Logitech، اسمه "آي أو بيرسونال ديجيتال بين" IO Personal Digital Pen، يستطيع تذكر جميع ما يكتبه المستخدم (لغاية 40 صفحة) على أوراق خاصّة (يتمّ منح المستخدم بعض الأوراق الخاصّة في داخل علبة القلم)، ليقوم بنسخ المعلومات إلى الكومبيوتر أو القرص الصلب الخارجيّ عند وضعه في قاعدته الخاصّة (لتحريرها أو حفظها وإرسالها عبر البريد الإلكترونيّ). ويستطيع القلم تفسير خطّ يد المستخدم وتحويله إلى نصّ رقميّ بشكل بسيط وسلس. ويبلغ سعر هذا القلم حوالي 300 دولار أميركيّ. ومن الأقلام الأخرى قلم "فلاي فيوجن" FLY Fusion الذي يستطيع الاتصال بالكومبيوتر وتحميل ما سجله من المعلومات عليها. ويبلغ سعر القلم حوالي 70 دولارا أميركيّا. ثم قلم "كويكشيناري" Quicktionary الذي يستطيع مسح كلمة ما وترجمتها بين 30 لغة مختلفة، أو تلك التي تعرض معاني الكلمات بلغتها الأساسيّة، أو تلك التي تحفظ المعلومات التي مسحها الطالب وتقوم بتحميلها إلى كومبيوتره الشخصيّ. وتتراوح أسعار هذه الأقلام بين 120 و280 دولارا أميركيّا.

    ولتخزين المعلومات ونقلها بين الكومبيوترات المختلفة، فإنّ الطالب سيحتاج إلى وحدة تخزين خارجيّة تعمل بتقنية "يو إس بي" USB. وتستطيع هذه الوحدات تخزين المعلومات لسنين طويلة، وتسجيل ومسح المعلومات لعشرات الآلاف من المرّات بدون أن تضيع المعلومة منها. ولا تحتاج هذه الوحدات إلى بطاريّة لتعمل، حيث انّها تستمدّ طاقتها من الكومبيوتر عند وصلها به. استخدام هذه الوحداث سهل للغاية، ويمكن التعامل معها وكأنّها مجلد Folder عاديّ، يمكن مسح الملفات منه أو تسجيل ملفات جديدة عليه، أو حتى تشغيل الملفات عبره. وتتراوح سعات هذه الوحدات بين ميغابايت واحد و16 غيغابايت، وبأسعار تتراوح بين بضعة دولارات و144 دولارا أميركيّا لإصدار 16 غيغابايت. الجدير ذكره أنّ سعة 512 ميغابايت تستطيع حفظ آلاف الصفحات من الوثائق، ومئات الصور المرافقة لها، أو حوالي 100 أغنية موسيقيّة.
    avatar
    بنوته كوول

    المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 25/04/2009

    رد: تقنيات إلكترونية مدرسيّة لمساعدة الطلاب

    مُساهمة  بنوته كوول في الإثنين أبريل 27, 2009 8:00 am

    يسلمووو ربي يعطيك العافيه


    بنووته كوول
    avatar
    الادارة
    Admin

    المساهمات : 96
    تاريخ التسجيل : 24/04/2009

    رد: تقنيات إلكترونية مدرسيّة لمساعدة الطلاب

    مُساهمة  الادارة في الإثنين أبريل 27, 2009 8:02 am

    عاش الياي

    مشكووووووور والله لايحرمنا من مواضيعك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 2:31 am